7 خطوات أساسية لبدء الأعمال التجارية عبر منصة زاد عُمان

  • Dec 19, 2020

من منا لم يفكر جدياً بإنشاء مشروعه الخاص، الذي يجعله مرؤوس نفسه متحرراً من قيود الوظيفة والأوامر الإدارية، إلا أن دخول عالم التجارة الإلكترونية مقيداً ببعض البنود الأساسية للوصول للأهداف المنشودة، فيتوجب عليك التفكير جيداً قبل البدء، فخطتك المدروسة وتنفيذك لها يجب أن يكون بعناية فائقة حتى يُكتب لمشروعك النجاح.

ولكن إن كنت ترغب بالشروع في مشروعك ووضع حجر الأساس له، هذه الخطوات التي عليك اتباعها لتكن بأمان:

 

  1. إنشاء السجل التجاري

     يُعد السجل التجاري من أساسيات بدء نشاطك التجاري في زاد عُمان وقبول متجرك، لذا يجب عليك أن تكون مسجلاً في الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة " ريادة ".

 

  1. تحديد المنتج

     عندما تفكر في دخول مجال التجارة الإلكترونية هناك العديد من الجوانب التي تحتاج أن تتطرق لها، ولكن الأهم من  ذلك كله ما هو المنتج أو الخدمة التي سوف تسعى في تسويقها وعرضها وبيعها؟!

عالم التجارة الإلكترونية يتصف بالتنافسية، لذلك عليك التميز بما ستقدمه لعملائك. أن يكون سوق مخصص لك وحدك، وضمان أن يكون منتجك قابل للنمو وهذا أساس قوي لتجارتك الإلكترونية.

  1. وضع خطة عمل مفصلة

     يعد وضع خطة عمل واضحة ومفصلة من الأمور البالغة الأهمية، كي يتم إنشاء متجر إلكتروني ناجح. وخطة العمل هي مخطط سيوجه نشاطك  التجاري منذ بداية المشروع مروراً بمرحلة ترسيخ المتجر في السوق وانتهاءً بنمو النشاط التجاري، وهي ضرورية في كل الأعمال التجارية الجديدة.

ويحتاج المشروع إلى خطة عمل تفصيلية تشمل المنتجات والتسويق وإدارة المخزون والدعاية وبلورة فكرة المشروع من الألف إلى الياء مروراً بمراحل متقدمة لتحقيق أهداف مرسومة. بالإضافة إلى خطة قصيرة المدى وخطة طويلة المدى.

  1. إنشاء حساب بائع "إنشاء متجر إلكتروني"

    الخطوة الأساسية في البدء النشاط التجاري عبر منصة زاد عُمان هو إنشاء متجرك الإلكتروني وتجهيزه بكافة المنتجات والبيانات الخاصة بها وبيانات المتجر والتاجر والشحن وطرق الدفع الإلكتروني. وبعد أن تتمكّن من بناء قاعدة مقبولة من العملاء والزبائن، يمكنك بعدها الانتقال إلى المرحلة التالية المتمثلة في تحسين شكل المتجر بناء على تجربة المستخدم، بالإضافة إلى تحديث بيانات المنتجات داخل متجرك.

 

  1. اختيار شركة الشحن

تعد شركات الشحن عنصر أساسي لاكتمال نجاح تجارتك الإلكترونية، فهي وسيلة تواصل مباشرة مع عملائك ولهذا عليك التروي  واختيار أفضل شركات الشحن لضمان تقديم أفضل خدمة لعملائك ولإيصال طلبيات عملائك، ويتطلب تحقيق ذلك من خلال اختيارك أفضل الشركات من حيث سرعة التوصيل والتكلفة، وزاد عُمان توفر شركات مناسبة لك ولعملائك. حيثُ متوافر أيضاً لدي المنصة الشحن بواسطة التاجر لكي تقوم بالشحن بنفسك للمنتجات.

  1. اختيار طريقة الدفع المناسبة

يتطلب من كل متجر إلكتروني أن يختار طريقة دفع إلكترونية لمتجره وزاد عُمان توفر لكم طرق دفع مناسبة ولعملائكم من خلال تطبيق ثواني وأيضاً الحوالات البنكية. لكي يتمكن العملاء من الدفع إلكترونياً.

  1. التسويق لمتجرك

بمجرد إنشاء متجرك الإلكتروني في زاد عُمان، وتجهيز قائمة المنتجات الخاصة بنشاطك التجاري، فإنه يكون قد حان التوقيت المناسب لبدء مرحلة التسويق للمتجر والمنتج. من خلال بناء خطط تسويقية احترافية لكسب عملاء جدد، إنشاء كوبونات تخفيض وعروض مستمرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالدرجة الأولى لدى زاد عُمان ولدى صفحاتك الاجتماعية والإشارة لتواجد متجرك عبر المنصة، وهناك إعلانات جوجل أدورد ولمتابعة والتحليل والتقييم للنتائج أولاً بأول. والترويج للمنتجات الأكثر بيعاً في محرك البحث جوجل ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

الخلاصة:

     توافر المنتجات للعملاء بشكل دوري أمراً ليس سهلاً فأنت بحاجة إلى التفكير في بناء وإدارة المخزون الخاص بك. هل أنت مُنتِج للمنتجات بنفسك، أو مستورداَ لها. اختيارك لشركة شحن موردة للمنتجات يتطلب التروي أكثر في الاختيار. جهز قائمة منتجاتك وسجل في زاد عُمان دون أي تردد.

      نصيحة زاد عُمان لا تهمل منافسيك وكن بالقرب من متاجرهم الإلكترونية أيضاً. أدرس متابعيه، منتجاته، وكل ما يتعلق بتجارته، لكى تفوقه أضعاف أضعاف، فمتابعة منافسيك من النقاط الأساسية التي لابد أن تؤخذ بالحسبان.

 

   ولا تنسى أن تجعل ميزة في متجرك الإلكتروني ليست متواجدة في باقي المتاجر إما في جودة المنتج أو طريقة عرضه أو خدمة التوصيل السريعة أو خدمة العملاء الممتازة أو أي ميزة أخرى وحاول جاهداً أن تجمع كافة الميزات في متجرك لأن التجارة الإلكترونية  ذات منافسة قوية.

      

      الآن لتحصل على متجر إلكتروني متكامل يشمل وسائل الدفع، وسائل الشحن، وسائل الأمان وأكثر من ذلك سجل في زاد عُمان.