طريقة انشاء متجرك الإلكتروني في زاد عُمان عبر متصفح الويب

  • Dec 16, 2020

مُسبقاً كانت فكرة إنشاء متجر إلكتروني تحتاج للكثير من الوقت والجهد وأيضاً رأس مال كبير، وكان معظم من يفكر في إنشاء متجر إلكتروني يفكر بكافة التكاليف المجهدة والمرهقة مادياً وأن الوصول لهذه النقطة يُعد حلم صعب المنال.

الآن أصبح بإمكانك إنشاء متجر إلكتروني احترافي بكل سهولة وخطوة بخطوة من خلال زاد عُمان وفي هذا المقال سوف نقدم لكم طريقة إنشاء متجرك في دقائق.

 

إليكم اتباع الخطوات التالية :

 

  • الدخول على صفحة انشاء حساب بائع في أعلى الصفحة الرئيسية

او من خلال الرابط التالي : https://sellers.zaad.om

  • اختيار الباقة المناسبة لأعمالكم من خلال الضغط على انشئ متجرك الآن

وستحصل على أسبوع مجاني

  • سيتم تحويلك لصفحة التسجيل يرجى تعبئة البيانات بشكل صحيح:

1- بيانات المتجر

  • اسم المتجر
  • البلد
  • الولاية
  • رقم السجل التجاري
  • الهاتف
  • نوع النشاط (منتجات، خدمات)

2- بيانات الدخول

  • البريد الإلكتروني
  • كلمة المرور
  • تأكيد كلمة المرور
  • الموافقة على أن جميع البيانات صحيحة
  • الموافقة على جميع سياسات زاد عُمان

3- الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بحسابكم من خلال الدخول على حساب البائع

او من خلال الرابط https://api.zaad.om/seller

 

  • ادخل ايميلك الذي سجلت به
  • ادخل كلمة المرور

4- الخطوة التالية استكمال إعدادات الحساب

أولاً : اكمال بيانات التاجر ( البيانات الأساسية)

  • اسم التاجر
  • البريد الإلكتروني
  • الدولة
  • الجنسية
  • الهاتف
  • العنوان ( كتابة العنوان التفصيلي)
  • الضغط على زر حفظ

 

ثانياً : إكمال بيانات إعدادات المتجر

    1. التأكد من اسم المتجر
    2. تاريخ التأسيس
    3. حجم المتجر ( صغيرة – متوسطة – كبيرة )
    4. التأكد من إدخال رقم السجل التجاري بشكل صحيح

ويعتبر رقم السجل التجاري شرط أساسي لقبول متجرك لذلك في حال عدم حصولك على رقم سجل تجاري يرجى التواصل مع هيئة المؤسسات الصغيرة

  1. نوع النشاط حسب منتجات متجرك

في حال كان لديك ممنتجات متعددة يمكنك اختيار التصنيف الأكثر استخدماً لمؤسستك

  1. الاسم التجاري
  2. رفع صورة شعار متجرك
  3. الضغط على زر حفظ

                           

ثالثاً : ادخال بيانات العناوين والاتصال

رابعا : الخيارات الإقليمية

وتشمل اختيار اللغة ونوع العملة

خامساً : ادخال بيانات الدفع

وتشمل:

  1. بيانات ثواني :
  • في حال لديكم اشتراك في منصة ثواني يرجى ادخال مفاتيح الدفع
  • وفي حال عدم تسجيلكم في منصة ثواني يمكنكم التواصل مع شركة ثواني عبر الهاتف 96871119609+

أو عبر البريد الإلكتروني [email protected]

  • الضغط على حفظ

 

  1. بيانات الحساب البنكي :

تعبئة بيانات حسابكم البنكي وتشمل

  • الاسم
  • اسم البنك
  • اسم الفرع
  • رقم الحساب
  • الضغط على حفظ

  1. اختيار طرق الدفع التي تفضل استخدمها في المنصة
  1. ملاحظة يجب إدخال وسيلة دفع واحدة على الأقل حتى يتم تفعيل متجركم.

سادساً : التحقق من البريد الإلكتروني

  • الضغط على زر إرسال كود تحقق
  • سيصلك كود على بريدك الإلكتروني
  • ادخال رمز التحقق
  • الضغط على حفظ
  • ستظهر رسالة بنجاح العملية

سابعاً : التحقق من رقم الهاتف النقال

  • الضغط على زر إرسال كود تحقق
  • سيصلك كود برسالة sms
  • ادخال رمز التحقق
  • الضغط على حفظ
  • ستظهر رسالة بنجاح العملية

 

5- التحقق من بيانات متجرك

  • سيقوم فريق زاد عمان بمراجعة بياناتك والتحقق من صحتها ومن أهم الشروط:
    • اكمال بيانات التسجيل السابقة
    • التحقق من السجل التجاري ومطابقته لاسم التاجر
    • ادخال وسيلة دفع واحدة على الاقل
  • في حال مطابقة حسابك للشروط سيتم تفعيله وستصلك رسالة تأكيد عبر بريدكم الإلكتروني
  • في حال تفعيل متجركم يمكنكم الدخول على باقي أقسام اللوحة وإضافة منتجاتكم خلال الفترة المجانية وهي 7 أيام
  • في حال انتهاء الفترة المجانية يجب عليكم الدخول لقسم الاشتراك والدفع

 

 

 6-  التمتع بمميزات متجرك 

ثامناً:  آلية الاشتراك والدفع

  • ننتقل لقسم الاشتراك في لوحة التاجر
  • ستظهر قائمة بباقات الاشتراك
  • يرجي اختيار الباقة التي تتوافق مع خصائص متجرك وعدد المنتجات المناسب لكم
  • نوفر العديد من الباقات المميزة ( العادية *- الفضية – الذهبية- البلاتينية )
  • يمكنكم الدفع حسب الفترة التي تفضلونها ( شهري – سنوي – 24 شهر )
  • بعد اختيار الباقة المناسبة يتم الضغط على زر دفع
  • سيتم تحويلك لمنصة ثواني ( يمكنكم الدفع بأي بطاقة بنكية )
  • سوف يصل لكم إشعار بإتمام عملية الدفع وبيانات الاشتراك
  • حصلتم على متجر في منصة زاد عٌمان

تاسعاً :رفع المنتجات على الموقع

  • افتح قسم المنتجات من القائمة الجانبية
  • اضغط زر إضافة منتج جديد

 

  • ادخل بيانات المنتج وتشمل :
  1. اسم المنتج
  2. وصف مختصر عن المنتج
  3. اختر نوع النشاط المناسب لتصنيف المنتج
  4. سعر المنتج
  5. وزن المنتج ( وزن المنتج بالكيلو جرام. مثال 2 كيلو اًو 0.250 بدلاً عن 250 جرام
  6. العلامة التجارية للمنتج
  7. وصف المنتج (ادخل الوصف المناسب للمنتج الذي يشجع المشترى على شراء منتجك
  8. ارفع صورة لمنتجك ( حسب شروط المنصة )
  • الا تزيد عن 1000 كيلوبايت
  • باحد الصيغ التالية jpg ,png
  • لا تحتوي على وسائل اتصال
  • لا تحتوي نصوص بشكل كبير
  1. اضغط زر حفظ

  • يمكنك الانتقال إلى قسم البوم الصور لإضافة صور متعددة لمنتجك (لإضافة صورة للألبوم اضغط اختر ملف ثم اضغط حفظ)

 

عاشراً: إعدادات الشحن

  • ادخل على قسم شركات الشحن

 

  • اختر شركة الشحن التي تتناسب مع أعمالك حيث توفر منصة زاد عُمان اتفاقية مع شركة مندون واي ترانس
  • يمكنك ايضاً إضافة الشحن بواسطة التاجر لتقوم بالشحن بنفسك وهذا يتطلب إكمال إعدادات الشحن :
  1. اضغط زر إعدادات الشحن
  2. ستفتح لك صفحة جديدة اضغط زر إضافة خدمة شحن
  3. الخدمات الحالية
  4. اسم الخدمة

 

حادي عشر :إضافة العروض

  1. اختر المنتج
  2. اختر نوع الخصم ( نسبة او مبلغ ثابت)
  3. الخصم (اضف قيمة الخصم الذي تريده)
  4. تاريخ البداية
  5. تاريخ النهاية
  6. نوع الحالة (مُفعّل ( حتى يتم تفعيل العرض وظهوره في الوقت المحدد)، غير مُفعّل( حتي يتم ايقاف العرض )
  7. ثم اضغط على زر حفظ

ثاني عشر: إضافة كابونات الخصم

  • الذهاب لقسم كابونات ثم الضغط على جديد
  • تعبئة بيانات كوبون الخصم حسب التالي :
  1. إضافة الوصف
  2. الكود
  3. قيمة الخصم
  4. اختيار نوع الخصم ( مبلغ / نسبة)
  5. العدد المسموح لاستخدام الكوبون
  6. أقل مبلغ للطلبية لتفعيل الكوبون
  7. تاريخ البداية
  8. تاريخ النهاية
  9. الحالة (فعّال، غير فعّال)

 

رابع عشر: الحوالات البنكية

في هذا القسم سوف تصلكم صورة وبيانات الحوالات البنكية التي يرسلها الزبائن بعد إرسال الطلبية

  • يمكنكم (مراجعة البيانات من خلال الضغط على أيقونة معاينة)
  • يمكنكم من خلال أيقونة الأسهم تغيير حالة الحوالة (قيد التحقق)
  • ثم تحويلها من علامة صح إلى مقبولة
  • أو مرفوضة من علامة المنع

خامس عشر: الطلبيات

في هذا القسم يمكنك مراجعة طلبيات الزبائن وتغيير حالات الطلبية

  • لمراجعة الطلبية اضغط على رمز العرض
  • لطباعة فاتورة اضغط على رمز الطابعة

 

  • لتغيير حالة الطلبية يُرجى الضغط على رمز الأسهم واختيار الحالة المناسبة

 

  1. انتظار الدفع : تعني أن الطلبية لم يتم دفعها بعد
  2. تم الدفع: بعد أن يقوم الزبون بالدفع يتم تغير حالة الطلبية الى تم الدفع، في هذه الحالة يظهر رمز ( شحن الطلبية )

في حال تجهيز الطلبية يرجي الضغط على زر شحن الطلبية لإرسال الطلبية لشركة الشحن

  1. قيد الشحن : بعد إرسال الطلبية لشركة الشحن يجب تحويل الحالة إلي قيد الشحن.
  2. تم الشحن : بعد استلام شركة الشحن للطلبية يجب تحويل الحالة إلى تم الشحن.
  3. تم التسليم : عندما يقوم الزبون باستلام الطلبية يتم تحويلها إلى تم التسليم.
  4. ملغي : في حال طلب الزبون إلغاء الطلبية أو كانت لدي التاجر مشكلة في إتمام الطلبيىة يتم تحويلها الى ملغي.

 

سادس عشر: النزاعات

هنا في هذا القسم يتم عرض طلبات النزاع 

  •  في حال معرفة تفاصيل النزاع والرد علىها يتم الضغط على رمز العرض ( العين)
  • لتغيير حالة النزاع يتم الضغط على ايقونة الأسهم 

سابع عشر: الرسائل

لاستقبال استفسارات الزبائن  والرد على تساؤلاتهم.

 

 

الخلاصة :

الآن حان الوقت لكي تقرر وتختار منصة زاد عُمان والتي تناسب احتياجات المتجر الذي تريد إنشاؤه وتبدأ خطواتك الأولي في مجال التجارة الإلكترونية من خلال إنشاء متجر إلكتروني خاص بك.