6 نصائح تساعدك على كسب رضا عملائك

  • Jul 7, 2021

يعتمد نجاح وتميّز أي متجر إلكتروني على رضا العميل وولائه بشكلٍ أساسي. ولكن هناك العديد من العملاء المختلفين في تفكيرهم وشخصياتهم ومزاجيتهم؛ لذلك من المهم جدًا أن تتقن طريقة التعامل مع مختلف العملاء بشكلٍ مهني لكسب رضاهم. فإذا كان العميل راضٍ عن تعاملك معه، فمن المؤكد أنه سيعاود شراء منتجاتك أو خدماتك ويرشد من حوله للشراء منك. والعكس صحيح، إذا كان العميل غير راضٍ عن تعاملك، فلن يعود للشراء منك وربما يشارك تجربته السيئة أيضًا مع من حوله.

حتى تكون الأكثر تميزًا بالنسبة لعملائك، نقدّم لك عدة نصائح تُكسبك رضا عملائك وتعزز قيمة متجرك وعلامتك التجارية، ومنها:

  1. قدّم معلومات صادقة عن منتجاتك

تجنّب كتابة وصف غير حقيقي عن منتجاتك أو استخدام صور من الانترنت. بهذه الطريقة ستفقد ثقة عملائك بك. حيث أن العملاء أصبحوا أكثر حكمة في التسوق عبر الانترنت في وقتنا الحالي، فيقومون بالبحث عن المنتج قبل شرائه منك على المواقع الأخرى للتحقق من صحة معلوماتك وأسعارك.

      2.تميّز في مجالك

تميّزك عن غيرك من المتاجر المنافسة لك هو ضمانك الأول لكسب رضا العملاء وجعلهم راضون تمامًا عن خدماتك أو منتجاتك. تعلّم وابحث عن كل ما هو جديد فيما يتعلق بخدماتك أو منتجاتك. وركّز دائمًا على الحفاظ على مستويات عالية الجودة يلمسها العميل في كل مرة يعود طالبًا منك الخدمة أو المنتج.

       3.لا تقدّم عروضًا لا يمكنك الوفاء بها

احذر من خداع العميل فتوهمه بأنك تقدّم عروضًا ليجد نفسه يدفع سعر المنتج كاملًا بدون خصم في نهاية المطاف. هذه الطريقة هي أسهل طريق لفشل مشروعك وهدم أساساته التي قد تعبت في بنائها. فيجب عليك الالتزام بالعروض والأسعار التي تقدمها مع الالتزام بجودة منتجاتك وخدماتك التي قدّمت عليها عروض؛ لتكسب رضا العميل وولائه.

     4.تابع آراء العملاء (Feedbacks)

أخذ آراء العملاء بعين الاعتبار سيجعل العملاء يشعرون بالتقدير. كما تحسّن من جودة خدماتك أو منتجاتك في الوقت نفسه من خلال معرفة الجوانب التي عليك تحسينها. سواء كانت آرائهم إيجابية أو سلبية، خذها دائمًا على محمل الجد واستغلها للتطوير من إمكانياتك قدر الإمكان لتقديم الأفضل دائمًا للعملاء وكسب رضاهم.

       5. قدّم عروضًا مميزة في المواسم والمناسبات

كلما قدّمت عروضًا مميزة أكثر، كلما شعر العميل بأنك تتميز عن المتاجر الأخرى المنافسة لك حتى ولو كانت تلك العروض بسيطة. احرص على متابعة المناسبات لاستغلالها في تقديم عروضك، مثل: شهر رمضان، عيد الفطر، عيد الأضحى، المناسبات الوطنية، يوم الأم، رأس السنة...الخ.

       6.قدّم المزيد من الخدمات أو المنتجات

نظرًا للتطور الكبير الذي نشهده في عصرنا الحالي، فإنه هناك دائمًا المزيد من المنتجات الجديدة التي تورّد إلى الأسواق. وكما تعلم جيدًا أن الأذواق تختلف من عميلٍ إلى آخر، فعليك متابعة الأسواق لإضافة منتجات جديدة من وقتٍ لآخر لإرضاء كافة العملاء بغض النظر عن اختلاف أذواقهم.



في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها سوق العمل الحالي الذي تتنافس فيه آلاف المتاجر الالكترونية لجذب العملاء والاحتفاظ بهم، على من يرغب بالتميّز العمل على تبنّي النصائح التي ذكرناها أعلاه والتي ترتكز بشكل رئيسي على العميل وكسب رضاه؛ لتعزيز أرباح متجرك وسمعته.

نحن في زاد عمان نؤمن تمامًا أن رضا العملاء غايةٌ تُدرَك. لذلك نعتني بعملائك ونقدم لهم خدمة رائعة.

كما نحرص تمامًا على تقديم كل ما يجعل العميل يشعر بالتميز مثل: الرد السريع على استفسارات العملاء، حل المشاكل التي قد تواجه العملاء، تلبية متطلبات العملاء في أسرع وقت ممكن، وغير ذلك الكثير.