شروط عرض المنتج للبيع

عرض المنتج للبيع: السياسة والإرشادات

  1. نظرة عامة على تفاصيل المنتج

نهدف إلى إرشادك إلى أفضل الطُرق فاعليّة في عرض منتجك للبيع، بما يضمن لك لفت إنتباه المُشترين له بما يتوافق مع سياستنا في البيع. ولضمان نجاح عرض منتجك للبيع لدينا، نقدم لك بعض الأمثلة التي تُوضح ما يجب فعله وما يجب تجنبه في عملية عرض منتجك للبيع.

 

نصيحة رقم 1: أولاً وقبل كل شيء، عليك التأكد من توفر المنتج لديك قبل عرضه للبيع على موقع زاد عُمان!

عند عرض منتجك للبيع، عليك الأخذ بعين الإعتبار الأمور التالية:

  • إختر التصنيف الأنسب الذي يمثل ويندرج تحته المنتج الذي ترغب في عرضه للبيع.
  • أضف وصف واضح ودقيق للمنتجك.
  • عرض المنتج للبيع، قد يشمل فقط النص، الجرافيكس والصور التي تصف منتجك المعروض للبيع.
  • أضف سعر معقول لمنتجك، هذا من شأنه ضمان بيعه بنجاح على زاد عُمان.
  • دائماً، إعرض المنتجات ذات الجودة والاسم التجاري المعروف.
  • لا تستخدم الكلمات ذات المدلول غير الواضح والصحيح، مثل هذه الكلمات من شأنها تضليل المشترين في إيجاد ما يبحثون عنه بالفعل.
  • لا تكرر عرض منتجك مع منتجات مماثله.

تذكر: سيتم إزالة وحذف أي من المنتجات الممنوعة والمحظورة أو/و المحتوى الغير مقبول على زاد عُمان. للمزيد، أنظر في سياسة المنتجات المحظروة و سياسة المحتوى المحظور.

 

نصيحة رقم 2 : إذا أردت بيع منتجك بعد دقائق من عرضه على زاد عُمان ، إتبع الإرشادات التالية التي نقدمها لك عند عرض منتجك للبيع.

 

  • أ - سياسة ضبط المنتجات المزيفة

قبل عرض المنتج للبيع، على البائع أن يتأكد من عدم عرض أي منتج غير موثوق. أي منتجات زائفة تُعرض على زاد عُمان سيتم إزالتها وحذفها، كما سيتم حظر البائع الذي عرض المنتج الزائف من صلاحيات البيع على زاد عمان بشكل دائم.

على البائع أن يكون على علم تام بالمنتج المعروض للبيع على زاد عُمان. إذا كان البائع غير متأكد من صحة المنتج عندها لا يتوجب عليه عرضه للبيع حتى يتأكد منها.

 

إرشادات ضمان المنتج المعروض للبيع

يستطيع البائع إستخدام مثل هذه الجمل أثناء عرضه المنتج للبيع، حيث أن مثل هذه الجمل تُبين ضمان المنتج الذي يعرضه للبيع:

  •  "موثوق 100% أو إسترجع نقودك في الحال"
  •  "مضمون ومكفول"

أمور لا يستطيع البائع فعلها:

  • عرض المنتجات الغير موثوق منها للبيع.
  • عرض المنتجات الغير مُتأكد من صحتها.
  • لا يستطيع البائع عرض المنتج ويُشكك في صحتها.
  • لا يستطيع البائع جعل المشتري يحدد إذا ما كان المنتج موثوق أم لا، على البائع أن يحدد ما إذا كان المنتج موثوق أم لا قبل عرضه للبيع على زاد عُمان.
  • لا يستطيع البائع قول "يشبه جهاز آي فون ابل 11" والمنتج لا يشبه آي فون ابل11  .

 

  • ب - سياسة تصنيف المنتجات المعروضة للبيع

التصنيف هو الاسم الجامع لمجموعة من المنتجات المتشابة في الوظائف والخصائص وخصوصاً الهدف الذي من أجله تستخدم. يساعد التصنيف في التعريف على مختلف تفريعات أنواع المنتجات. نوع المنتج قد يشمل أكثر من تصنيف. تأكد من إختيارك للتصنيف الأنسب الذي يطابق منتجك المعروض للبيع، هذا من شأنه أن يُسهل على المشتري إيجاد منتجك المعروض للبيع.

 

  • ج - سياسة عنوان المنتج

إعرض منتجك للبيع بعنوان واضح ودقيق. عنوان المنتج هو المُعرف له. المصداقية في عرض منتجك للبيع تساعد المشتري على إيجاد ما يبحث عنه بالضبط. تجنب إضافة أية تفاصيل خاطئة أو غير دقيقة بهدف لفت الإنتباه لمنتجك. تذكر، أية معلومات غير صحيحة أو مضللة غير مسموح بها على زاد عُمان عنوان المنتج يجب أن يكون واضح للمشتري.

 

نصيحة رقم 3 : عنوان المنتج النموذجي ينبغي ان يكون محدد للمنتج المراد بيعه ويُسلط الضوء على أهم خصائص المنتج بحيث تجذب اهتمام المتسوّق .

 

  • د - سياسة وصف المنتج

الترويج للمنتج الذي ترغب في بيعه بمعلومات مفصلة يعتمد على خصائص ومميزات المنتج.

قم بإضافة معلومات دقيقة ومفصلة عندما تقوم بوصف المنتج الذي ترغب في بيعه. وبإضافتك للمعومات الواضحة والدقيقة التي تصف منتجك فإن هذا يساعد المشترين وبشكل ملحوظ على إتخاذ قرار الشراء عند شراء منتجك من قبل المشتري، فانه بالتالي سيتقلى بالضبط ما كان يتوقعه. ركز على تفاصيل منتجك عند كتابة الوصف وليس على الجانب الترويجي.

 

ملاحظة هامة: لا تُضف أية معلومات ترويجية أو معلومات إتصال في وصف منتجك ولا في أي مكان آخر في صفحة عرض منتجك للبيع.

 

شروط وشكل صفحة وصف المنتج:

الحد الأقصى لعدد الأحرف المستخدمة في الوصف = 1000 حرف. إذا كنت تستخدم كُتيب التسويق المصنعي في كتابة الوصف لمنتجك والذي يتجاوز الحد الأقصى 1000 حرف، ننصحك عندها بإستخدم فقرة أو فقرتين منه مع التركيز على المعلومات ذات الصلة بالمنتج المعروض للبيع. قم بوصف المنتج المراد بيعه فقط.

يسمح بإستخدام التعداد النقطي في الوصف.

ملاحظة مهمة: سيتم رفض أي وصف يتجاوز 1000 حرف.

 

 

 

  • ه - سياسة أسماء العلامات التجارية:

يمكنك الإشارة لأسم العلامة التجارية لمنتجك عند عرضه للبيع. معلومات العلامة التجارية يجب ان تصف وبالشكل الصحيح كما ينبغي المنتج المراد بيعه على زاد عُمان. المنتج الذي ترغب في بيعه يجب أن يكون موثّق وبشكل رسمي باسم العلامة التجارية التي ترغب بإضافتها عند عرض منتجك للبيع.

 

نصيحة رقم 4 : لا تصف منتجك بعلامة تجارية أخرى، هذا من شأنه أن يُربك المُشتري وبالتالي يقلل من فُرص البيع

نصيحة للبائع: البائع الماهر على زاد عُمان هو من يبيع المنتجات ذات العلامات التجارية الموثوقه وبسعر منافس جداً ليحث ويقنع المشترين للشراء منه. العلامة التجارية الموثوقه وبسعر منافس، سرعة وقت التجهيز، سرعة التجاوب مع المشتري هذه الأمور الثلاث من شأنها ان تُكسبك تكرار المشتري مرة أخرى ليصبح زبون لديك.

 

نصيحة رقم 5 : الثقة والأمان، أول أمران يفكر بهما المُتسوق قبل الشراء عن طريق الإنترنت. خصوصاً للمشترين أول مرة. وفر جميع الأسباب والسبل للمُتسوق ليشتري منك مراتٍ عديدة.

 

  • و - سياسة المصطلحات

يكون المحتوى مُضلل عندما يلجأ المستخدمون إلى كلمات أو تفاصيل (مثل: أسماء العلامة التجارية، حالة المنتج، اسم النموذج، مصطلحات متداولة بين الناس، نمط المنتج، أنواع المنتجات) وهي بالفعل لا تمت بصلة لمنتجك الذي عرضته للبيع، ولكنها تظهر بنتائج البحث في حال تم البحث عن أحد الكلمات سابقة الذكر. يجوز إستخدام المرادفات عند كتابة الوصف (مثل ان تقول: "حقيبة يد" ب "الشنطة")

ملاحظة هامة: جميع الكلمات التي تستخدمها عند عرض منتجك للبيع يجب أن تكون دقيقة وتعود على المنتج المحدد الذي تطرجه للبيع.

 

نصيحة رقم 6لا تستخدم "مصطلحات مُضللة" عند عرض منتجك للبيع على زاد عُمان.

 

  • ح - سياسة التكرار والتعدد

لا يمكن للبائع ان يعرض نفس المنتج للبيع في أكثر من قائمة، هناك قيود على بيع المنتج الواحد في أكثر من تصنيف، إضافة إلى ذلك، لا يجوز أن يعرض البائع نفس المنتج تحت اسم بائع آخر. زاد عُمان سيعتبر أن المنتج مكرر إذا لم يكن هناك فروقات واضحة بين منتجين أو أكثر في قائمة عرضك للبيع.

 

نصيحة رقم 7 :تجنب التكرار في عرض منتجك للبيع. تأكد من وجود فروقات واضحة بين المنتجات التي تعرضها للبيع، مثلاً في العنوان، الوصف، السعر، الصورة، رقم المنتج، الخصائص والمميزات.

قيود تعدد العرض:

  • لا تقم بإدراج عروض متعددة لنفس القائمة. يجب أن تكون كل قائمة فريدة من نوعها وعدم إنشاؤها أكثر من مرة واحدة لنفس العرض الواحد..
  • لا تقم بإدراج سلع متعددة ضمن نفس العرض إذا كان العرض لا يعكس ذلك. مثال: "تريد أن تبيع بلوز لون أزرق بمقاس متوسط"، ولكن الصورة و / أو الوصف يتضمن معلومات عن مزيد من الألوان أو المقاسات.

لا يُعتبر عرضك للمنتج متعدد في الحالات التالية:

  • عند الفصل بين المنتجات المعروضة للبيع والمتشابه بحالة المنتج، مثلاً جديد أو مستعمل أو تجديد. وتستطيع ذكر ذلك في خانة "الملاحظات" عند عرض المنتج للبيع.
  •  المنتج الذي يحتوي عدة عناصر في مجموعة واحدة برقم منتج مميز واحد.

 

ملاحظة هامة: 

إذا تم تحديد منتجك المعروض للبيع على أنه منتج مكرر، عندها سيتم حذفه أو أنه لن يظهر في نتائج البحث على زاد عُمان.

جميع المنتجات المعروضة للبيع على زاد عُمان تخضع لسياسة التكرار.

 

  • ط - سياسة معلومات الإتصال

يمنع منعاً باتاً إضافة أياً من معلومات الإتصال بك عند عرض منتجك للبيع على زاد عُمان ، مثلاً (رقم الهاتف، عنوان المنزل أو العمل، البريد الإلكتروني، معلومات شبكات التواصل الإجتماعي) إلّا في صفحة التسجيل للعضو الجديد، أو تسجيل الدخول للعضو المسجل. إن مثل هذا التصرف الممنوع يعد خرقاً لسياسة الإستخدام الخاصة بموقع زاد عُمان.

أمثلة على معلومات الإتصال المحظورة:

  • البريد الإلكتروني.
  • رقم الهاتف
  • رقم الجوال
  • أي من حسابات التاجر

 

  • ي - سياسة الروابط وعناوين المواقع:

لا يسمح بإضافة الروابط والعناوين للمواقع في أي مكان على زاد عُمان عند عرض منتجك للبيع.

 

  • ك - سياسة الأسعار

السعر هو أهم عامل عند المشتري. قم بالإطلاع على أسعار المنتجات المشابه لمنتجك على زاد عُمان لتكون على علم وإطلاع بمعدل سعر البيع للمنتج المحدد، إن هذا من شأنه أن يساعدك بوضع سعر صحيح ومنطقي لمنتجك. يتم تحديد السعر بواسطة معدل الأسعار المعروضة في السوق التجارية لزاد عُمان وليس بالضرورة أن يكون السعر المطروح في السوق التجارية لزاد عُمان مناسباً للسعر الذي تعرضه لمنتجك. السعر المنافس يزيد من فرصك للبيع.

 

نصيحة رقم 8 : عادة ما يختار المشتري المنتجات ذات الأقل سعراً عند تصفح المنتجات المعروضة للبيع.

 

  • ل - سياسة الصور

يجب أن تحتوي كل المنتجات المعروضة للبيع على موقع زاد عُمان على صورة للمنتج المُراد بيعه. تُعتبر صورة المنتج عامل مهم لدى المشتري عند تصفح المنتجات. دائماً، إستخدم صورة واضحة ومفصلة تُمثل منتجك حتى تتجنب التسبب في إضراب أو التشكيك للمنتج المراد بيعه.

ملاحظة مهمة: لا تنسخ أو تستخدم صورة لمستخدم آخر على الموقع أو أية شعار دون الرجوع لصاحب الصورة الأصلي.

 

محددات الصور

  • حجم الصورة لا يقل عن 300*300.
  • لا تستخدم صور معروضة بشكل أفقي.
  • لا تستخدم الصور التي لا تُوضح بدقة المنتج المراد بيعه.
  • لا تستخدم الصور ذات الخلفية الملونة. استخدم فقط الخلفيات الواضحة.
  • لا تستخدم الصور التي عليها شعارات أو علامات.
  • لا تستخدم صور مع رمز المنتج.
  • لا تستخدم صور غير ذات علاقة لتجذب إنتباه المشترين.
  • لا تستخدم صور لمنتج غير المعروض للبيع.
  • لا تعرض الصورة الخطأ لعلامة تجارية محددة.
  • لا تستخدم صورة علامة تجارية موثوقة لمنتج مقلد.
  • لا تستخدم الصور ذات الروابط (التي تقود إلى رابط).
  • لا تسخدم صور حيوانات.

 

 

 

 

  • م - سياسة الوزن

قد لا يسمح للسلع التي تزن أكثر من 15 كغم أن يتم بيعها على زاد عُمان .

 

  1. سياسة المحتوى

بصفتك البائع، أنت مسؤول قانونياً عن كل الإجراءات والمعاملات التجارية الخاصة بك على موقع زاد عُمان. يجب أن تكون على علم تام بكل الشروط المتعلقة بمنتجك المعروض للبيع. قبل عرض منتجك للبيع، عليك أن تتأكد أنه مسموح على زاد عُمان. كما يتوجب عليك أيضاً أن تتأكد من أن بيعك للمنتج متوافق مع القوانين المطبقة في بلد إقامتك.

سياسة زاد عُمان لا ترتكز على قوانين الدولة فقط، بل ترتكز أيضاً على التغذية الراجعة من الزبائن وحرية التصرف الراشدة ل زاد عُمان ، خصوصاً في المنتجات ذات الحساسية والخطورة.

 

  • شروط سياسة عرض المنتجات لبيع

القائمة في الأسفل تشمل جميع المنتجات المقيدة والممنوعة والتي لا يمكن عرضها للبيع بتاتاً. تأكد من ان منتجك المعروض للبيع أو أي عنصر فيها لا يحتوي على أي منها. إذا كان منتجك المعروض للبيع يحتوي على أي منها سيتم حذفه كما سيُتخذ بحقك إجراءات تشمل منعك من البيع والشراء وإيقاف حسابك على زاد عُمان.

 

2.1. أ - شروط تصنيفات المنتجات المعروضة للبيع

  • لا تختر التصنيف الذي لا يمثل ولا يتوافق مع منتجك المعروض للبيع.
  • لا تختر تصنيف محدد لمنتج مختلف، هذا غير مسموح به على زاد عُمان.
  • لا تعرض منتج خارج التصنيف التابع له، مثال عرض لاب تب  للبيع يكون فقط في سوق اجهزة الحاسوب ، وليس سوق التسوق.

 

2.1. ب - شروط عنوان المنتج

  • لا تُضف عنوان غير واضح. مثال: "آيفون". إجعل العنوان اكثر تحديداً، مثال: "آيفون 8 (32 جيجابايت، أسود ورمادي)"
  • لا تُضف معلومات غير صحيحة أو غير متناسقة في العنوان. مثال، إذا أردت بيع قميص أحمر، فلا يجوز أن تذكر في العنوان "قميص اديداس حجم كبير، أحذية، طاقية،شورت."
  • لا تذكر عدد أو كمية العناصر في العنوان. ( إلا في إستثناء يجوز فيه ذكر العدد أو الكم في العنوان، كأن تقول: المنتج يأتي في ثلاث مجموعات، أو مجموعة مكونة من إثنين او أكثر..)
  • لا تستخدم عبارات شخصية في العنوان، مثال: "أنا دائماً أستخدم منتجات آبل".
  • لا تجعل العنوان يحتوي عبارات ترويجية.
  • لا تضع معلومات الإتصال بك في العنوان.
  • لا تُحرف المنتج في العنوان.
  • لا تستخدم الأحرف والعلامات الخاصة، أو الأحرف الفوقية مثل (™, ©, ♥, ½, ",⁰ ) سواء في العنوان أو الوصف أو أية حقول أخرى في عرض منتجك للبيع.
  • إستبدل الرموز بالكلمات التي يستخدمها المشتري في البحث، مثال: إستخدم "حقوق الطبع محفوظة" بدلاً من رمز © و "درجة" بدلاً من ⁰.
  • لا تُضف روابط أو عناوين لمواقع في العنوان.

 

2.1. ج - شروط وصف المنتج

  • لا تضع معلومات الإتصال بك في الوصف.
  • لا تذكر عدد أو كمية العناصر في الوصف.
  • لا تختر الوصف من الكتالوج المُعد مسبقاً من زاد عُمان ما لم يتطابق تماماً مع منتجك المُراد بيعه.
  • إذا كنت تعرض آيفون 4 بلس 16 جيجابايت لون أسود للبيع، عندها لا تذكر مواصفات لجهاز آيفون 4 اس 32 جيجابايت لون أبيض.
  • إذا كنت تنوي بيع "آداة التحكم" للعبة الفيديو، عندها لا تذكر في الوصف "وحدة التحكم" للعبة الفيديو.
  • لا تُضف وصفاً يشبه نوعاً ما المنتج، الوصف يجب أن يكون متطابق تماماً للمنتج المحدد.
  • لا تُضف روابط أو عناوين مواقع في العنوان.
  • سيتم رفض أي وصف يتجاوز 1000 حرف.
  • قم بتحديد أفضل خصائص منتجك والتي تجعل من فرصة بيعه أقوى.

 

2.1. د - شروط اسم العلامة التجارية

  • لا تقم بإخفاء اسم العلامة التجارية الغير ذو علاقة بإستخدام النص المخفي أو الخط الصغير أو عن طريق HTML او عن طريق كود الجافا سكريبت. (يقع هذا ضمن "المحتوى المضلل").
  • لا تقم بكتابة اسم العلامة التجارية بخطأ إملائي متعمد حتى تتحايل على القواعد.
  • لا تقم بالترويج لمنتجك عن طريق اسم العلامة التجارية في المنتجات الأخرى. مثلاً: أن تقول "شاهد منتجاتي المعروضة للبيع للمنتجات التالية..".
  • لا تُشكك في العلامة التجارية لمنتجك في أي مكان في صفحة المنتج.
  • لا تجعل منتجك مربوط بعلامة تجارية أو منتج آخر.
  • لا تُضف أية روابط لأية علامة تجارية على زاد عُمان.

 

2.1. ه - شروط المصطلحات

  • لا تُضف وصفاً ترويجياً يصف منتجك في قوائم أخرى.
  • لا تقم بإخفاء المصطلحات غير ذات الصلة بإستخدام الخط الصغير أو كود الجافا سكريبت أو HTML.
  • عند عرض منتجك للبيع، لا تستخدم أية مصطلحات لا تمت بصلة للمنتج الذي ترغب في بيعه.
  • إذا كنت ترغب في بيع مُشغل أم بي ثري، عند عرض منتجك للبيع فإنه لا يمكن ان يحتوي الوصف على مصطلحات مثل: حقيبة يد، أحذية، ساعات، جوال، جهاز لوحي..الخ.
  • لا تُضف اسم العلامة التجارية أو أية مصطلحات غير مناسبة في العنوان أو الوصف بهدف جذب إنتباه المشتري.

 

2.1. و - شروط المنتجات المكررة

لا تقدم نفس العرض ولكن لمنتجات مختلفة. الفرق يجب ان يتجلى بالعنوان والوصف والسعر والصورة ورقم المنتج ومواصفات المنتج.

 

2.1. ز - مححدات معلومات الإتصال

لا تُضف أية معلومات إتصال خاصة بك في أية مكان في زاد عُمان.

 

2.1. ح - محدات الصور (هذا البند مكرر ، تم ذكر محددات الصور في بند سياسة المحتوى 1،1  ل)

  • لا تستخدم الصور التي لا تُوضح بدقة المنتج المراد بيعه..
  • لا تستخدم الصور ذات الخلفية الملونة. إستخدم فقط الخلفيات الواضحة.
  • لا تستخدم الصور التي عليها شعارات أو علامات.
  • لا تستخدم صور غير ذات علاقة لتجذب إنتباه المشترين.
  • لا تستخدم صور لمنتج غير المعروض للبيع.
  • لا تعرض الصورة الخطأ لعلامة التجارية محددة.
  • لا تستخدم صورة علامة تجارية موثوقه لمنتج مقلد.
  • لا تستخدم الصور ذات الروابط (التي تقود إلى رابط).
  •  

2.1. ط - المحظورات عند عرضك للسلع:  

  1. عرض سلع مقلدة لماركات مسجلة عالميا أو محليا
  2. عرض سلع مسروقة أو غير معروفة المصدر أو غير حاصلة على ترخيص بيع رسمي
  3. نشر معلومات أو محتويات أو أخبار غير لائقة ضمن العادات و التقاليد المتعارف عليها
  4. بث معلومات ( بحسب تقييمنا) زائفة، احتيالية، غير صائبة، مضللة، تشهيرية، افترائية، ترهيبية أو مزعجة
  5. نشر ملاحظات، أسئلة أو إجابات تكون غير حقييقية في طبيعتها، يتضمن ذلك لا يقتصر على، التعليقات العنصرية، استخدام اللغة التدنيسية، الاعتداء على مستخدم آخر، إهانة الثقافات الأخرى أو الإقدام على أي تعليقات أخرى مسيئة.
  6. إدراج معلومات أو بضائع من شأنها انتهاك حقوق الملكية الفكرية لطرف ثالث والملكيات الأخرى أو حق السرية.
  7. نشر معلومات قذرة أو فاحشة، وتتضمن وليست مقتصرة على المعلومات الإباحية وأي معلومات (نراها في نظرنا) غير لائقة.
  8. نشر معلومات (في نظرنا) تحمل رأياً سياسياً ناقداً أو ذي محتوى يضر بالمصلحة العامة.
  9. نشر أية معلومات أو محتويات أو إدراج بضائع تكون (في نظرنا) متعدية على الثقافة أو الدين أو التقاليد المحلية.
  10. بث معلومات أو محتويات أو إدراج بضائع (في نظرنا) قد لا تكون متوافقة مع قوانين الشريعة الإسلامية وأحكامها ومبادئها وقيمها وأخلاقياتها وتقاليدها.
  11. نشر معلومات أو محتويات أو إدراج بضائع (في وجهة نظرنا) قد تهدد الأمن الوطني.
  12. نشر معلومات أو محتويات أو إدراج بضائع (في نظرنا) تتضمن أو تشجع على المقامرة.
  13. استخدام كلمات مثيرة أو غير لائقة حين عرض البضائع للبيع باستعمال هذا النوع من الكلمات في أسماء المنتجات أو العناوين، بهدف شد الانتباه أو توجيه الأعضاء لبضاعتك.

 

2.2 . شروط المنتجات المعروضة للبيع

 

  • الكحول:لا يجوز بيع المشروبات الكحوليه على زاد عُمان ، وأيضاً تراخيص الخمور.
  • الحيوانات ومنتجات الحيوانات:لا يجوز بيع الكائنات الحية على زاد عُمان ولا أية منتج من منتجاتها، مثل: بيت الكائنات الأليفة، الحيوانات اللتي تعيش في المزارع، الحيوانات البرية، الزواحف، الحشرات. والمنع ينطبق على أجهزة الحيوانات أيضاً.
  • الأعمال الفنيةلا يجوز بيع الأعمال الفنية المقلدة أو المنسوخة والغير موثوقه والتي تنتهك أياً من حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية.
  • الملابس:لا يجوز بيع الملابس الداخلية المهترئه على زاد عُمان .
  • ينبغي على البائع وضع صور لا تمثل الجسد أو جزء منه.
  • على البائع تعديل الصور بحيث يُخفي التعديل ظهور الجسد أو أية جزء منه.
  • الطريق الأفضل لعرض الملابس الداخلية للبيع، هي عرض الملابس الداخلية دون عرضها على الجسد. إعرض الملابس الداخلية فقط لضمان قبول منتجك للبيع بنجاح وبسرعة.

 

  • يمنع بيع التالي: صرف العملات، النقود المزورة، تجارة النقود، النقود المعادلة:وتشمل العملة المستخدمة حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية، العملات الورقية والمعدنية المزروة (مثل العملات الورقية، السندات، طلبات المال) الأسهم والأوراق المالية.

 -  كما يمنع بيع الآلات المصممة لتزوير العملات أو طبع النقود.

يحظر بيع المنتجات الرقمية المحملة عن طريق الإنترنت والتي تشمل "الأكواد" التي تستخدم للدخول على المحتوى في المواقع الأخرى.

  • الأدوية
  • الأجهزة الإلكترونية:وتشمل الأجهزة الإلكترونية المُعده للتأثير أو التلاعب بإشارات المرور، الأجهزة المصممة للتشويش أو إغلاق المتعمد لإشارات الراديو المرخص والموثوق، أجهزة إختراق إشارات الستالايت ، كاشف الرادار، الأجهزة الإلكترونية الثقيلة والكبيرة مثل غسالة الصحون، غسالة الملابس، أجهزة التنشيف والتجفيف، المواقد، الثلاجات، المُجمدات..وغيرها من الأجهزة الثقيلة والكبيرة. أجهزة فتح الهواتف المغلقة، أدوات التجسس والتنصت مثل كاميرات التنصت والتجسس.
  • المواد الغذائية والمشروبات:المشروبات الكحولية، منتجات الحيوانات المحظورة، والمنتجات المنتهية الصلاحية، كل هذه المنتجات يمنع بيعها أو عرضها للبيع على زاذ عمان.
  • القمار واليانصيب:وتشمل بطاقات اليانصيب، آلات القمار التي تطبع العملة، ماكينات القمار التي يمكن تحويلها إلى استخدام القطع النقدية، بطاقات الإئتمان والنقود.
  • الألعاب
  • المواد الكيميائية والمنتجات الخطرة:وتشمل المواد التي تحتوي على ثنائي الفينول، رابع كلوريد الكربون، المتفجرات، الكتب التي تشرح كيفية صُنع الأجهزة المتفجرة، المنتجات التي تحتوي على الفوسفور الأحمر، المنتجات التي تحتوي مواد حارقة، المواد النفطية والزيتية مُعادة الإستخدام، المنتجات والبطاريات التي تحتوي على الزئبق، المنتجات الملوثة بالإشعاع
  • وسائل الإعلام:وسائل الإعلام المنسوخة والغير موثوقه أو المقلدة و التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية والعلامة التجارية.
  • الأجهزة الطبية واكسسواراتها
  • الآثار:الآثار المسروقة أو الآثار التي يزيد عمرها عن 200 عام يُحظر بيعه.
  • المواد الإباحية:يُحظر بيع المواد الإباحية على زاد عُمان سواء كانت على شكل أفلام او صور أو مجلات.
  • المنتجات ذات الطابع الهجومي أو العدائي:المنتجات التي تروج أو تمجد الكراهية، العنف والإهانات العنصرية، التعصب الديني أو الجنسي، يحظر بيع مثل هذه المواد على زاد عُمان كما يحظر الترويج لأية مؤسسة تدعم مثل هذه المواد.
  • أمثلة على منتجات ذات طابع هجومي أو عدائي:
    -صور الجرائم
    -صور التشريح
    -أعضاء جسم الإنسان
    -الصور والفيديو
  • الطوابع البريدية أو أوراق الطابع البريدي:ويشمل بيع أو تأجير أوراق الطابع البريدي، الطوابع المزيفة، أو المعدات المجهزه لعمل الطوابع البريدية المزيفة.
  • المقويات الجنسية:وتشمل المنتجات أو الصور التي تصور العري بطريقة غير مبرره، منتجات الصحة الجنسية، وأجهزة المساعدات الجنسية، منتجات التجديد للكبار.
  • البرمجيات:المواد المنسوخة والمقلدة الغير موثوقه والتي تنتهك حرية الملكية الفكرية والعلامة التجارية. البرمجيات المتخصصة في فتح أجهزة الخلوي المغلقة، وبرمجيات تهريب هواتف آيفون.
  • معدات المراقبة:وتشمل الأجهزة المُعدة بالمقام الأول للتشويش السري، الإتصالات الشفهية أو الإلكترونية، الأجهزة المستخدمة في الإختراق، الأجهزة أو أدوات الإتصال المصممة لتسهيل المشهادة او التسجيل السري للأفراد لغايات جنسية
  • التبغ والمواد المتعلقة فيه:ويشمل التبغ أو أية منتجات تحتوي التبغ، والسيجارة الإلكترونية او متعلقاتها، النيكوتين سواء على شكل علبة زجاج أو بخاخ.
  • الأسلحة:وتشمل البنادق، الذخيرة، (مثل رشاش الخردق) أجزاء البنادق وإكسسوراتها، السكاكين والخناجر، المتفجرات (مثل المشاعل، الألعاب النارية والقنابل) ، الصاعق الكهربائي.

أخرىوتشمل:

- المنتجات التي يتم تصنيعها خصيصاً للتوزيع خارج البلد لا داخلها، مثل هذه المنتجات لا يجوز بيعه على زاد عُمان.

-  المنتجات التي تشكل تعدياً على الخصوصية الفردية، مثل بيع قوائم التسويق والمعلومات الشخصية ومعلومات الدخول.

- المنتجات التي تقود (إعادة توجيه) أي مستخدم من موقع زاد عُمان إلى قنوات ومواقع بيع أخرى.

- الوثائق الحكومية، الهويّات الشخصية، وشهادات الميلاد وجوازات السفر والرخص.

- أسماء نطاقات المواقع الإلكترونية.

- المنتجات المجهزة لإنتاج سلع غير مرخصة وغير قانونية أو أية نشاط غير قانوني.

- أرقام الهواتف المسجلة على زاد عُمان

- المنتجات ذات المحتوى التبشيري

- المنتجات المقلدة ( العطور، الملابس، الأحذية، الحقائب..وغيرها)

-  كتب سلسة الحرائق

- الكلمات المضللة

- البرمجيات المضللة

-  شريحة الهاتف

-  الكتب الرقمية من غير حقوق إعادة البيع

 

 

2.3 .  شروط المحتوى المعروض للبيع

الإعلانات: الإعلانات الغير ذات علاقة زاد عُمان غير مسموحة. العروض المُعده بشكل كامل أو جزئي أو لمواقع خاصة أو تجارية لغايات إعلانية، أو معلومات إتصال لعروض غير ذات علاقة بالمنتجات التي تم عرضها للبيع على زاد عُمان ، لا سيما أولائك الذين ليست لديهم أية طلبات بيع أو شراء مسبقة على زاد عُمان او معلوماتهم محظورة.
العري: العري بشكل عام غير مقبول للظهور في أي مكان على زاد عُمان لذلك يتم حظر أية صور تصور العري بطريقة غير مبرره أو بالرسم.
المحتوى الإباحي: الصور الإباحية محظروة على زاد عُمان

المنتجات ذات الطابع الهجومي أو العدائي: المنتجات التي تروج أو تمجد الكراهية، العنف والإهانات العنصرية، التعصب الديني أو الجنسي، يحظر بيع مثل هذه المواد على زاد عُمان كما يحظر الترويج لأية مؤسسة تدعم مثل هذه المواد.

أمثلة على المحتوى ذات الطابع الهجومي أو العدائي:

-صور أو فيديو للجريمة.
-صور أو فيديو للمشرحة أو التشريح.
-صور أو فيديو لجسم الإنسان وأجزائه.
-صور أو فيديو للكوارث أو المآسي.

 

  1. النص والمعلومات الأخرى

عندما تعرض منتجك للبيع، تأكد من ان جميع النصوص والمعلومات المقدمة كاملة ومتناسقة مع بعضها البعض. لا تذكر معلومة في عنوان المنتج ثم تأتي بعكسها أو ما يخالفها في وصف المنتج.

الإرشادات والتوجيهات لأفضل ممارسات في عرض المنتج للبيع

الممارسات الجيدة

  • كن محدداً في منتجك المعروض للبيع وفي حالته، وتأكد من أن التفاصيل المذكروه في عرضك متناسقة.
  • قدم معلومات واضحة ودقيقة ومتناسقة خلال مراحل عرضك المنتج للبيع.

الممارسات السيئة

  • لا تستخدم مصطلحات متضاربة، مثلاً أن تصف منتجك "بالجديد" في العنوان، وفي الوصف أن تصفه بالمستعمل.
  • لا تستخدم مصطلحات غير متناسقة خلال خطوات عرضك المنتج للبيع، سواء في العنوان أو الوصف أو خصائص ومواصفات المنتج، أو معلومات الشحن أو الدفع وغيرها من خطوات عرض المنتج للبيع.
  • لا تصف منتجك بمصطلحات غير واضحة أو غير متناسة.
  • لا تصف منتجك بمعلومات غير كاملة أو غير صحيحة.
  • لا تشوه المنتج المعروض للبيع.
  • لا تُضف أية روابط أو عناوين مواقع.

 

  1. سياسة الإبلاغ عن الانتهاكات

إذا شاهدت أية منتج معروض للبيع ينتهك سياسة زاد عُمان ، نرجوا منك الإبلاغ عنها فوراً. عندما تُنتهك السياسة الخاصة بالموقع، فإننا نقوم بإبلاغ البائع والمشتري عن طريق رسالة بالبريد الإلكتروني أن المنتج المخالف قد تم إزالته من على زاد عُمان.

 

  1. نظرة عامة على سياسة البائع

نرجو قراءة إتفاقية شروط الإستخدام للبائع
مع عدم الإخلال بأية حقوق أخرى من زاد عُمان تحت بنود إتفاقية الإستخدام، أو من خلال القانون، فإن زاد عُمان بإماكنه الحد أو تعليق أو سحب عضويتك و /أو صلاحية دخولك لزاد عُمان ، دون إنذار مسبق، لأية سبب من الأسباب، ويشمل على سبيل المثال لا الحصر، خرق إتفاقية الإستخدام أو سياسة البائع.