عرض المنتج للبيع: السياسة والإرشادات
نهدف إلى إرشادك إلى أفضل الطُرق فاعليّة في عرض منتجك للبيع، بما يضمن لك لفت إنتباه المُشترين له بما يتوافق مع سياستنا في البيع. ولضمان نجاح عرض منتجك للبيع لدينا، نقدم لك بعض الأمثلة التي تُوضح ما يجب فعله وما يجب تجنبه في عملية عرض منتجك للبيع.
نصيحة رقم 1: أولاً وقبل كل شيء، عليك التأكد من توفر المنتج لديك قبل عرضه للبيع على موقع زاد عُمان!
عند عرض منتجك للبيع، عليك الأخذ بعين الإعتبار الأمور التالية:
تذكر: سيتم إزالة وحذف أي من المنتجات الممنوعة والمحظورة أو/و المحتوى الغير مقبول على زاد عُمان. للمزيد، أنظر في سياسة المنتجات المحظروة و سياسة المحتوى المحظور.
نصيحة رقم 2 : إذا أردت بيع منتجك بعد دقائق من عرضه على زاد عُمان ، إتبع الإرشادات التالية التي نقدمها لك عند عرض منتجك للبيع.
قبل عرض المنتج للبيع، على البائع أن يتأكد من عدم عرض أي منتج غير موثوق. أي منتجات زائفة تُعرض على زاد عُمان سيتم إزالتها وحذفها، كما سيتم حظر البائع الذي عرض المنتج الزائف من صلاحيات البيع على زاد عمان بشكل دائم.
على البائع أن يكون على علم تام بالمنتج المعروض للبيع على زاد عُمان. إذا كان البائع غير متأكد من صحة المنتج عندها لا يتوجب عليه عرضه للبيع حتى يتأكد منها.
إرشادات ضمان المنتج المعروض للبيع
يستطيع البائع إستخدام مثل هذه الجمل أثناء عرضه المنتج للبيع، حيث أن مثل هذه الجمل تُبين ضمان المنتج الذي يعرضه للبيع:
أمور لا يستطيع البائع فعلها:
التصنيف هو الاسم الجامع لمجموعة من المنتجات المتشابة في الوظائف والخصائص وخصوصاً الهدف الذي من أجله تستخدم. يساعد التصنيف في التعريف على مختلف تفريعات أنواع المنتجات. نوع المنتج قد يشمل أكثر من تصنيف. تأكد من إختيارك للتصنيف الأنسب الذي يطابق منتجك المعروض للبيع، هذا من شأنه أن يُسهل على المشتري إيجاد منتجك المعروض للبيع.
إعرض منتجك للبيع بعنوان واضح ودقيق. عنوان المنتج هو المُعرف له. المصداقية في عرض منتجك للبيع تساعد المشتري على إيجاد ما يبحث عنه بالضبط. تجنب إضافة أية تفاصيل خاطئة أو غير دقيقة بهدف لفت الإنتباه لمنتجك. تذكر، أية معلومات غير صحيحة أو مضللة غير مسموح بها على زاد عُمان عنوان المنتج يجب أن يكون واضح للمشتري.
نصيحة رقم 3 : عنوان المنتج النموذجي ينبغي ان يكون محدد للمنتج المراد بيعه ويُسلط الضوء على أهم خصائص المنتج بحيث تجذب اهتمام المتسوّق .
الترويج للمنتج الذي ترغب في بيعه بمعلومات مفصلة يعتمد على خصائص ومميزات المنتج.
قم بإضافة معلومات دقيقة ومفصلة عندما تقوم بوصف المنتج الذي ترغب في بيعه. وبإضافتك للمعومات الواضحة والدقيقة التي تصف منتجك فإن هذا يساعد المشترين وبشكل ملحوظ على إتخاذ قرار الشراء عند شراء منتجك من قبل المشتري، فانه بالتالي سيتقلى بالضبط ما كان يتوقعه. ركز على تفاصيل منتجك عند كتابة الوصف وليس على الجانب الترويجي.
ملاحظة هامة: لا تُضف أية معلومات ترويجية أو معلومات إتصال في وصف منتجك ولا في أي مكان آخر في صفحة عرض منتجك للبيع.
شروط وشكل صفحة وصف المنتج:
الحد الأقصى لعدد الأحرف المستخدمة في الوصف = 1000 حرف. إذا كنت تستخدم كُتيب التسويق المصنعي في كتابة الوصف لمنتجك والذي يتجاوز الحد الأقصى 1000 حرف، ننصحك عندها بإستخدم فقرة أو فقرتين منه مع التركيز على المعلومات ذات الصلة بالمنتج المعروض للبيع. قم بوصف المنتج المراد بيعه فقط.
يسمح بإستخدام التعداد النقطي في الوصف.
ملاحظة مهمة: سيتم رفض أي وصف يتجاوز 1000 حرف.
يمكنك الإشارة لأسم العلامة التجارية لمنتجك عند عرضه للبيع. معلومات العلامة التجارية يجب ان تصف وبالشكل الصحيح كما ينبغي المنتج المراد بيعه على زاد عُمان. المنتج الذي ترغب في بيعه يجب أن يكون موثّق وبشكل رسمي باسم العلامة التجارية التي ترغب بإضافتها عند عرض منتجك للبيع.
نصيحة رقم 4 : لا تصف منتجك بعلامة تجارية أخرى، هذا من شأنه أن يُربك المُشتري وبالتالي يقلل من فُرص البيع
نصيحة للبائع: البائع الماهر على زاد عُمان هو من يبيع المنتجات ذات العلامات التجارية الموثوقه وبسعر منافس جداً ليحث ويقنع المشترين للشراء منه. العلامة التجارية الموثوقه وبسعر منافس، سرعة وقت التجهيز، سرعة التجاوب مع المشتري هذه الأمور الثلاث من شأنها ان تُكسبك تكرار المشتري مرة أخرى ليصبح زبون لديك.
نصيحة رقم 5 : الثقة والأمان، أول أمران يفكر بهما المُتسوق قبل الشراء عن طريق الإنترنت. خصوصاً للمشترين أول مرة. وفر جميع الأسباب والسبل للمُتسوق ليشتري منك مراتٍ عديدة.
يكون المحتوى مُضلل عندما يلجأ المستخدمون إلى كلمات أو تفاصيل (مثل: أسماء العلامة التجارية، حالة المنتج، اسم النموذج، مصطلحات متداولة بين الناس، نمط المنتج، أنواع المنتجات) وهي بالفعل لا تمت بصلة لمنتجك الذي عرضته للبيع، ولكنها تظهر بنتائج البحث في حال تم البحث عن أحد الكلمات سابقة الذكر. يجوز إستخدام المرادفات عند كتابة الوصف (مثل ان تقول: "حقيبة يد" ب "الشنطة")
ملاحظة هامة: جميع الكلمات التي تستخدمها عند عرض منتجك للبيع يجب أن تكون دقيقة وتعود على المنتج المحدد الذي تطرجه للبيع.
نصيحة رقم 6: لا تستخدم "مصطلحات مُضللة" عند عرض منتجك للبيع على زاد عُمان.
لا يمكن للبائع ان يعرض نفس المنتج للبيع في أكثر من قائمة، هناك قيود على بيع المنتج الواحد في أكثر من تصنيف، إضافة إلى ذلك، لا يجوز أن يعرض البائع نفس المنتج تحت اسم بائع آخر. زاد عُمان سيعتبر أن المنتج مكرر إذا لم يكن هناك فروقات واضحة بين منتجين أو أكثر في قائمة عرضك للبيع.
نصيحة رقم 7 :تجنب التكرار في عرض منتجك للبيع. تأكد من وجود فروقات واضحة بين المنتجات التي تعرضها للبيع، مثلاً في العنوان، الوصف، السعر، الصورة، رقم المنتج، الخصائص والمميزات.
قيود تعدد العرض:
لا يُعتبر عرضك للمنتج متعدد في الحالات التالية:
ملاحظة هامة:
إذا تم تحديد منتجك المعروض للبيع على أنه منتج مكرر، عندها سيتم حذفه أو أنه لن يظهر في نتائج البحث على زاد عُمان.
جميع المنتجات المعروضة للبيع على زاد عُمان تخضع لسياسة التكرار.
يمنع منعاً باتاً إضافة أياً من معلومات الإتصال بك عند عرض منتجك للبيع على زاد عُمان ، مثلاً (رقم الهاتف، عنوان المنزل أو العمل، البريد الإلكتروني، معلومات شبكات التواصل الإجتماعي) إلّا في صفحة التسجيل للعضو الجديد، أو تسجيل الدخول للعضو المسجل. إن مثل هذا التصرف الممنوع يعد خرقاً لسياسة الإستخدام الخاصة بموقع زاد عُمان.
أمثلة على معلومات الإتصال المحظورة:
لا يسمح بإضافة الروابط والعناوين للمواقع في أي مكان على زاد عُمان عند عرض منتجك للبيع.
السعر هو أهم عامل عند المشتري. قم بالإطلاع على أسعار المنتجات المشابه لمنتجك على زاد عُمان لتكون على علم وإطلاع بمعدل سعر البيع للمنتج المحدد، إن هذا من شأنه أن يساعدك بوضع سعر صحيح ومنطقي لمنتجك. يتم تحديد السعر بواسطة معدل الأسعار المعروضة في السوق التجارية لزاد عُمان وليس بالضرورة أن يكون السعر المطروح في السوق التجارية لزاد عُمان مناسباً للسعر الذي تعرضه لمنتجك. السعر المنافس يزيد من فرصك للبيع.
نصيحة رقم 8 : عادة ما يختار المشتري المنتجات ذات الأقل سعراً عند تصفح المنتجات المعروضة للبيع.
يجب أن تحتوي كل المنتجات المعروضة للبيع على موقع زاد عُمان على صورة للمنتج المُراد بيعه. تُعتبر صورة المنتج عامل مهم لدى المشتري عند تصفح المنتجات. دائماً، إستخدم صورة واضحة ومفصلة تُمثل منتجك حتى تتجنب التسبب في إضراب أو التشكيك للمنتج المراد بيعه.
ملاحظة مهمة: لا تنسخ أو تستخدم صورة لمستخدم آخر على الموقع أو أية شعار دون الرجوع لصاحب الصورة الأصلي.
محددات الصور
قد لا يسمح للسلع التي تزن أكثر من 15 كغم أن يتم بيعها على زاد عُمان .
بصفتك البائع، أنت مسؤول قانونياً عن كل الإجراءات والمعاملات التجارية الخاصة بك على موقع زاد عُمان. يجب أن تكون على علم تام بكل الشروط المتعلقة بمنتجك المعروض للبيع. قبل عرض منتجك للبيع، عليك أن تتأكد أنه مسموح على زاد عُمان. كما يتوجب عليك أيضاً أن تتأكد من أن بيعك للمنتج متوافق مع القوانين المطبقة في بلد إقامتك.
سياسة زاد عُمان لا ترتكز على قوانين الدولة فقط، بل ترتكز أيضاً على التغذية الراجعة من الزبائن وحرية التصرف الراشدة ل زاد عُمان ، خصوصاً في المنتجات ذات الحساسية والخطورة.
القائمة في الأسفل تشمل جميع المنتجات المقيدة والممنوعة والتي لا يمكن عرضها للبيع بتاتاً. تأكد من ان منتجك المعروض للبيع أو أي عنصر فيها لا يحتوي على أي منها. إذا كان منتجك المعروض للبيع يحتوي على أي منها سيتم حذفه كما سيُتخذ بحقك إجراءات تشمل منعك من البيع والشراء وإيقاف حسابك على زاد عُمان.
2.1. أ - شروط تصنيفات المنتجات المعروضة للبيع
2.1. ب - شروط عنوان المنتج
2.1. ج - شروط وصف المنتج
2.1. د - شروط اسم العلامة التجارية
2.1. ه - شروط المصطلحات
2.1. و - شروط المنتجات المكررة
لا تقدم نفس العرض ولكن لمنتجات مختلفة. الفرق يجب ان يتجلى بالعنوان والوصف والسعر والصورة ورقم المنتج ومواصفات المنتج.
2.1. ز - مححدات معلومات الإتصال
لا تُضف أية معلومات إتصال خاصة بك في أية مكان في زاد عُمان.
2.1. ح - محدات الصور (هذا البند مكرر ، تم ذكر محددات الصور في بند سياسة المحتوى 1،1 ل)
2.1. ط - المحظورات عند عرضك للسلع:
2.2 . شروط المنتجات المعروضة للبيع
- كما يمنع بيع الآلات المصممة لتزوير العملات أو طبع النقود.
يحظر بيع المنتجات الرقمية المحملة عن طريق الإنترنت والتي تشمل "الأكواد" التي تستخدم للدخول على المحتوى في المواقع الأخرى.
أخرى: وتشمل:
- المنتجات التي يتم تصنيعها خصيصاً للتوزيع خارج البلد لا داخلها، مثل هذه المنتجات لا يجوز بيعه على زاد عُمان.
- المنتجات التي تشكل تعدياً على الخصوصية الفردية، مثل بيع قوائم التسويق والمعلومات الشخصية ومعلومات الدخول.
- المنتجات التي تقود (إعادة توجيه) أي مستخدم من موقع زاد عُمان إلى قنوات ومواقع بيع أخرى.
- الوثائق الحكومية، الهويّات الشخصية، وشهادات الميلاد وجوازات السفر والرخص.
- أسماء نطاقات المواقع الإلكترونية.
- المنتجات المجهزة لإنتاج سلع غير مرخصة وغير قانونية أو أية نشاط غير قانوني.
- أرقام الهواتف المسجلة على زاد عُمان
- المنتجات ذات المحتوى التبشيري
- المنتجات المقلدة ( العطور، الملابس، الأحذية، الحقائب..وغيرها)
- كتب سلسة الحرائق
- الكلمات المضللة
- البرمجيات المضللة
- شريحة الهاتف
- الكتب الرقمية من غير حقوق إعادة البيع
2.3 . شروط المحتوى المعروض للبيع
الإعلانات: الإعلانات الغير ذات علاقة زاد عُمان غير مسموحة. العروض المُعده بشكل كامل أو جزئي أو لمواقع خاصة أو تجارية لغايات إعلانية، أو معلومات إتصال لعروض غير ذات علاقة بالمنتجات التي تم عرضها للبيع على زاد عُمان ، لا سيما أولائك الذين ليست لديهم أية طلبات بيع أو شراء مسبقة على زاد عُمان او معلوماتهم محظورة.
العري: العري بشكل عام غير مقبول للظهور في أي مكان على زاد عُمان لذلك يتم حظر أية صور تصور العري بطريقة غير مبرره أو بالرسم.
المحتوى الإباحي: الصور الإباحية محظروة على زاد عُمان
المنتجات ذات الطابع الهجومي أو العدائي: المنتجات التي تروج أو تمجد الكراهية، العنف والإهانات العنصرية، التعصب الديني أو الجنسي، يحظر بيع مثل هذه المواد على زاد عُمان كما يحظر الترويج لأية مؤسسة تدعم مثل هذه المواد.
أمثلة على المحتوى ذات الطابع الهجومي أو العدائي:
-صور أو فيديو للجريمة.
-صور أو فيديو للمشرحة أو التشريح.
-صور أو فيديو لجسم الإنسان وأجزائه.
-صور أو فيديو للكوارث أو المآسي.
عندما تعرض منتجك للبيع، تأكد من ان جميع النصوص والمعلومات المقدمة كاملة ومتناسقة مع بعضها البعض. لا تذكر معلومة في عنوان المنتج ثم تأتي بعكسها أو ما يخالفها في وصف المنتج.
الإرشادات والتوجيهات لأفضل ممارسات في عرض المنتج للبيع
الممارسات الجيدة
الممارسات السيئة
إذا شاهدت أية منتج معروض للبيع ينتهك سياسة زاد عُمان ، نرجوا منك الإبلاغ عنها فوراً. عندما تُنتهك السياسة الخاصة بالموقع، فإننا نقوم بإبلاغ البائع والمشتري عن طريق رسالة بالبريد الإلكتروني أن المنتج المخالف قد تم إزالته من على زاد عُمان.
نرجو قراءة إتفاقية شروط الإستخدام للبائع
مع عدم الإخلال بأية حقوق أخرى من زاد عُمان تحت بنود إتفاقية الإستخدام، أو من خلال القانون، فإن زاد عُمان بإماكنه الحد أو تعليق أو سحب عضويتك و /أو صلاحية دخولك لزاد عُمان ، دون إنذار مسبق، لأية سبب من الأسباب، ويشمل على سبيل المثال لا الحصر، خرق إتفاقية الإستخدام أو سياسة البائع.